الرئيسية / الثقافة النفسية / المثابرة perseverance

المثابرة perseverance

أ.م.د. نادرة جميل

   جامعه بغداد

   ارشاد نفسي

ان المثابره هي اهم عوامل النجاح واساس المثابرة هي قوة الارادة وفقدان المثابرة احد اهم اسباب الفشل والمثابرة هي الاستمرار في العمل وبذل المحاولات المتكررة والاعادة مع بعض التغيير اللازم . ولو تتبعت بدراسة مسار الانبياء والرجال الذين حققواالمعجزات تصل الى الاستنتاج الحتمي بان المثابرةوتركيز الجهد ووضوح الهدف  والاستمرارهي المصادر الرئيسيه لانجازات اولئك الرجال.

فالشمس تشرق على مدار 365 يوما  في العام منذ خمسة مليارات عام كذلك تفعل الارض التي تدور حول نفسها كل يوم وحول الشمس كل عام وتستمر  في ذلك منذ ملايين السنوات , ولربما تستمر كذلك ملايين السنوات الى ان يشاء الله تعالى غير ذلك .ترى لوكانت الارض تتوقف عن عملها عاما اوبعض عام فما الذي كان يحدث للحياة والاحياء ؟

اذن ان كل نجاح يتوقف على المثابرة وقد سالني احد الطلبه عن اسباب النجاح فقلت له :المثابرة ثم المثابرة ثم المثابرة.

اغلب الناس الناجحون لم يكونوا من العباقرة بل كانوا اناس عاديين وكلهم كانو من اهل الجد والمثابرة . فمعجم (ويبستر ) يسلخ من عمر صاحبه ستا وثلاثين عاما يجمع الكلمات ويعرفها ويبحث في اصولها ومشتقاتها.

والعلامه النجيفي مؤلف كتاب (الجواهر) وهو من اهم مصادر الفقه لا يتوقف عن الكتابه المستمرة منذ ان بدا به الى ان انهاه وحتى في اصعب الضروف لم يوقف عمله بل استمر   يكتب فيه .

وقد يتساءل البعض هنا : كيف نمتلك عادة المثابرة ؟

ان المثابرة هي حالة روحيه , ومن هنا يمكن زرعها في النفس مثل كل الحالات المماثله . وتستند المثابرة الى اسباب واضحه من بينها الامور التاليه :

  1. تعيين الهدف ووضوحه :فمعرفه الشخص لما يريده هي اهم خطوة نحو تطوير روح المثابرة وهي الدافع الاول لدفع الشخص الى تخطي الصعوبات .
  2. الرغبه : وهي تسهل امتلاك المثابرة والمواظبه عليها من خلال السعي الى تحقيق هدف تلك الرغبه .
  3. الاعتماد على الذات :فايمان الشخص بقدرته على  تنفيذ خطة ما ، يشجعه على متابعه تلك الخطه والمثابرة عليها ، ويمكن تطويرالقدرة في الاعتماد على الذات من خلال الايحاء الذاتي .
  4. وضع خطه واضحه :فالخطط المنظمه تشجع على المثابرة حتى وان كانت تلك الخطط ضعيفه وغير عمليه.
  5. المعرفه الدقيقه :ان المعرفه النابعه من الخبرة والمراقبه والتي ترتبط بسلامه الخطه وحسن سيرها تشجع على المثابرة في تنفيذها وعلى النقيض من ذلك تنزع المعرفه التي لاتنبع من الخبرة الى تدمير روح المثابرة وسيرها.
  6. التعاون :ينزع التعاون المنسجم مع الاخريين الى تطوير روح المثابرة.
  7. قوة الارادة : الارادة القويه هي روح المثابرة فأقوياء الارادة هم مثابرون بالطبع.
  8. التعود:.تأتي المثابرة نتيجه مباشرة للتعود عليها ، حيث يصبح العقل جزءا من الخبرة اليوميه التي يتغذى بها ، فمثلا يمكن التخلص من الخوف بالتكرار المستمر في ممارسه الشجاعه ، وكل شخص قاتل في أي حرب يعرف هذه الحقيقه.

ثم ان هناك خطوات بسيطه تقود الى امتلاك روح المثابرة وهي لاتحتاج الى كثير من الذكاء والمعرفه ولكنها تحتاج الى قليل من بذل الجهد وهي :

  1. وجود خطه محددة.
  2. توافر اراده لاتتاثر بالمؤثرات المحبطه ، بما فيها الاقتراحات السلبيه من قبل الاصدقاء الاقرباء والمعارف.

شاهد أيضاً

صعوبة التعلم لدي الأطفال The child with general learning difficulty

 المقدمة :- ماذا نعني بصعوبة التعلم ؟ كان المصطلح المستخدم سابقا لمشكلة صعوبة هو العوق …