الرئيسية / الاخبار / يقيم مركز بغداد للدعم النفسي الاجتماعي بالتعاون مع برنامج عام الصدمة البريطاني دورة معتمدة لل EMDR

يقيم مركز بغداد للدعم النفسي الاجتماعي بالتعاون مع برنامج عام الصدمة البريطاني دورة معتمدة لل EMDR

متطلبات الدورة:
الدورة مفتوحة للممارسين السريريين في كل جوانب الصحّة النفسية والعقليّة من الوظائف التالية:-
المختصات  والمختصون بعلم النفس السريري (Clinical Psychologists)
الطبيبات والأطبّاء النفسانيون (Psychiatrists)
المعالجات والمعالجون النفسانيون (Psychotherapists)
المشتغلات والمشتغلون في مجال الإرشاد النفسي (Counsellors)
الممرّضون والممرضات في مجال الصحة النفسية (Mental Health Nurses)
الباحثون والباحثات الاجتماعيون (Social Workers) والحاصلون على تدريب في العلاج النفسي ضمن هذه المهن تكون درجات التدريب مختلفة، ولكن الممارسون السريريون (الذين يتعاملون مع مرضى نفسيين) هم المؤهّلون للتدريب على العلاج (EMDR)ويجب أن يكونوا قد درّبوا سابقا على مهارات علاجية وهم يقومون بممارستها مع المرضى في مكان عملهم. الأطبّاء السريريون الّذي أكملوا التدريب الطبي فقط لن يكون هذا التدريب مناسب لهم. في المملكة المتّحدة هناك عدّة منظمات لترخيص العمل العلاجي والسريري. وبما إن هذه المنظمات  قد لا تكون موجودة في بعض  البلدان، فإن المشتركين المرخصين للعمل السريري سيكونون مفضّلين في القبول في الدورة.

إن التدريب في علاج إبطال التحسس وإعادة المعالجة بحركات العين (EMDR) هو تدريب إضافي للتدريب العلاجي النفسي الأساسيّ. وهناك عدة نماذج للعلاج النفسيّ ستكون مقبولة مثل العلاج النفسي التحليلي(psychoanalytic) / العلاج المعرفي السلوكي (CBT)، العلاج الممركز حول الشخص (person-centred)، العلاج العائلي، والعلاج التكميلي (integrative).

إنّه لمن المفيد إن يتملك المشتركين المعرفة والممارسة في معالجة أمراض الصدمة قبل الدورة. مثال ذلك الاضطراب الكربي التالي للصدمة (PTSD) أو الصدمة المعقدة. وللعلم فإن علاج إبطال التحسس وإعادة المعالجة بحركات العين يمكن استخدامه في علاج اضطرابات القلق مثل الرهاب و الهلع، وكذلك في الإكتئاب و انخفاض الثقة بالنفس و العديد من الاضطرابات الأخرى. بالرّغم من أن هذا العلاج يستخدم مع الذهان (psychoses)، لكن ذلك يتطلب معرفة اختصاصية.

التدريب على علاج إبطال التحسس وإعادة المعالجة بحركات العين (EMDR) يتركز على التطبيق العملي للعلاج باستعمال معالجة المعلومات التكيفية (AIP) بممارسة. المشتركين في هذه الدورة يجب أن يكونوا معالجين نفسانيين للمرضى بصورة دورية ولديهم فرصة لاستعمال علاج إبطال التحسس وإعادة المعالجة بحركات العين كجزء من عملهم العلاجي.

يستلزم التدريب الأساسي للعلاج إكمال المتدرب 3 مستويات من التدريب خلال فترة من الزمن و يتضمّن توفر بعض الإشراف على معالجة الحالات من قبل معالجين أقدمين. وهذا يعني أنه ما لم يكن المشتركون مشتغلين فعليا في معالجة المرضى بالعلاج النفسي، فأنه سيكون من الصعب عليهم أن يكملوا مستويات التدريب. وبالنسبة للمعالجين السريريين الذين يعملون مع أطفال، فأن هناك تدريب إضافي لاستعمال العلاج مع الأطفال.

إذا ما كان لديك أيّ تساؤلات حول امتلاكك لشروط هذه الدورة للاشتراك بها، أرجوا منك الاتّصال بي للحصول على المعلومات الإضافية.

شان مورغان
رئيسة،
برنامج عون الصدمة (TAUK)،
في رابطة علاج إبطال التحسس وإعادة المعالجة بحركات العين،
في المملكة المتّحدة و آيرلندة،
البريد الألكتروني: [email protected]

او يمكنكم الاتصال على مركز بغداد للدعم النفسي الاجتماعي

على الايميل baghdad.spc.gmail.com
او على الموبايل او الواتسب 07706366351

ملاحظات:
1- تكون الاولوية للقبول في الدورة للعاملين في مؤسسات تتعامل مع الاشخاص المتعرضين للصدمات النفسية اومؤسسات تعني بشؤون المهجرين والنازحين
2- يمنح المشترك في الدورة بعد حضوره كافة المستويات واكمال الحالات المطلوبة تحت اشراف المختصيين شهادة معتمدة دوليا من الجمعية الاوربية للEMDR
3-التدريب مجاني ولكن فقط تدفع رسوم اشتراك (150) الف دينار عراقي لتغطية التكاليف الادارية المختلفة لاقامة الدورة التدريبية. هناك خصم (10%) لاعضاء مركز بغداد للدعم النفسي الاجتماعي.

**يهدف الى البرنامج الى اعداد معالج EMDR معترف به. **

مكونات البرنامج التدريبي : تقدم المحاضرات من قبل مدرب مختص ومعتمد من قبل جمعية EMDR الاوربية باللغة الإنكليزية مع ترجمة الى اللغة العربية من قبل مترجم محترف. مدة البرنامج كاملا 6 اشهر موزعة كما يلي:

المستوى الاول : محاضرات اونلاين مع تطبيقات عملية لمدة أربعة أيام
بعد الانتهاء من المستوى الاول القيام بتدريب عملي يشمل اخذ حالات وتطبيق ما تم تعلمه على هذه الحالات وتحت اشراف مختصين ينسبون من قبل البرنامج لهذا الغرض. 

المستوى الثاني: ويكون بعد مضي اربعة اشهر من المستوى الاول ويشمل تدريب اونلاين لمدة يومين.

المستوى الثالث والاخير : ويكون بعد مضي شهرين من المستوى الثاني ويشمل تدريب لمدة يومين . وبعد مضي شهرين يتم متابعة التدريب العملي .

**الشهادات**

*يتم منح شهادة حضور لكل مستوى من المستويات الثلاثة

*بعد الانتهاء من المستويات الثلاثة  واستيفاء الساعات النظرية والعملية واخذ الحالات للتطبيق عليها ، يتم منح المشاركة شهادة معالج معترف به من قبل الجمعية الاوروبية لل EMDR لممارسة هذا النوع من العلاج

****الأجور:
الاشتراك في الدورة مجاني، ولكن يتم دفع رسم مقداره (150 الف دينار عراقي) لتغطية المصاريف الإدارية المختلفة لكامل البرنامج التدريبي تشمل تزويد المشارك بمواد تدريبية وشهادة اصلية. هناك خصم (١٠%) لأعضاء مركز بغداد للدعم النفسي الاجتماعي. 

سينظم احتفال في اختتام البرنامج لتوزيع الشهادات

رابط التسجيل

https://forms.gle/B2yeRUWQZGmpXzdDA

شاهد أيضاً

اختتام الجزء الثاني من دورة العلاج النفسي بـ EMDR

بفضل الله تم اختتام الجزء الثاني من دورة العلاج النفسي بـ EMDR والتي استمرت يومين …