الرئيسية / الثقافة النفسية / الكحول والعقاقير ما  يجب على الأباء معرفته ؟ Alcohol and drugs: What parents need to know

الكحول والعقاقير ما  يجب على الأباء معرفته ؟ Alcohol and drugs: What parents need to know

المقدمة :-  

من هم الذين يستخدمون العقاقير ؟

ان العديد من الاحداث والشباب يتعاطون السجائر والكحول وقد يحاولون تجربة العقاقير المخدرة أوربما قد يفعلون ذلك للمرح او أحيانا لحب الاستطلاع او تقليد الاصدقاء الاخرين الا ان البعض قد يصاب (( بالتسمم )) نتيجة تناول جرعة كبيرة من العقار .

الكحول:

تناول الكحول بشكل عام قد يعطى شعور بالأسترخاء والثقة رغم أن البعض يتولد لديهم شعور بالبلادة و التعاسة. الأدمان على الكحول قد يصبح حقيقة واقعة عند تناوله بكميات كبيرة وبصورة منتظمة .

علاوة على الأدمان ، هناك المشاكل الصحية الخطيرة التى تنجم عن الأدمان مثل أضطراب الكبد والدماغ ،  لايمكن تحديد كمية من الكحول يتناولها الحدث أو الشاب ولايمكن أن تؤدى الى الأدمان. ان تناول الكحول يقود الحدث الى مشاكل جمة مثل العراك والشجار أو الى العلاقات الجنسية بدون حماية صحية أو حوادث الطرق.

السجائر:

ان الأدمان عليها  هو الأكثر شيوعا ومن النادر أن تتوقع ألا يدخن ولدك  اذا  كنت مدخنا ، ولحسن الحظ تتوفر المساندة والدعم العائلى فى الوقت الحاضر للحدث أو اليافع. يجب أن نوضح هنا أن السجائر سبب رئيسى للأصابة بأمراض القلب و أرتفاع ضغط الدم وسرطان الرئة.

القنب (الحشيش)  Cannabis:-

وهو من المخدرات المحظورة الأستخدام والأكثر شيوعا من قبل المراهقين والشباب بين عمر (11-24) سنة وتناوله يكون فى شكل سجائر أو توضع فى بايب او نرجيله أو تمزج مع عجينة صنع الكيك. عند أستخدامها يشعر الشخص بالأسترخاء  والتحدث والضحك بصوت عالى ، علاوة ذلك قد يشعر الشخص بالأنزعاج و العصبية والنرفزة وتشوش النفكير والتعب والشعور بالجوع و كذلك يكمن أن يؤدى التدخين الى أمراض الرئتين. أن الحشيش قد يساعد على بدء ظهور أعراض الفصام .

المذيبات العضوية  Solvents :

مثل الصمغ و السيكوتين و السوائل الطيارة التى يمكن استنشاقها أو رشها فى الفم أو الأنف وبأستخدام كيس مملوء بالغاز الذى يستنشقه الشخص.

 يشعر من يستخدم المذيبات بالسعادة الغامرة وتعطيه الشجاعة ليفعل أو يقدم على أشياء لم يستطيع أن يفعلها فى حالته الطبيعية ، وأهم تأثير لهذه المذيبات هو ظهور الهلاوس البصرية ( المريض يرى أشياء غير موجودة). استخدامها بأستمرار يؤدى الى مشاكل صحية فهى تسبب الغثيان والشعور بالتعاسة وربما الأختناق نتيجة الأستنشاق المستمر لهذه المواد ويتوقف القلب ويحدث الموت ، وهذا قد يحدث من أستخدامها للمرة الأولى فقط.

المنشطات (مثل الأكستاسى ) Ecstasy) Stimulants) :-

وتكون عادة بشكل حبوب ولكنها بأشكال وألوان مختلفة ، ان أستخدامها يشعرك بالفرح والسعادة ويجعلك أكثر حيوية ونشاطا و محبا للناس ، الا أن البعض يشعر بالتوتر والعصبية والخوف جراء استخدامها. أما استخدامها أثناء الرقص فقد يسبب جفاف الجسم والأنهاك الذى قد يكون قاتلا.

الأمفيتامين Amphetamines :-

يكون عادة على شكل مسحوق (بودرة) لونه برتقالى أخضر أو أبيض وسخ أو ربما يكون حبوب. ويستخدم عن طريق البلع  ، أو الأستنشاق ، أو التدخين أو بالحقن و فى أحيان أخرى يحضر على شكل سائل يشرب ، ويشعر المرء الذى يستخدمه  بأنه لديه طاقات كبيرة ومشغول بأعمال على الدوام وكثير الكلام  و بالمقابل يشعر بالتوتر ،  والخوف و سرعة الأنفعال. وقد يصاب بالهلوسة. الأمفيتامين عقار محفز للجهاز العصبى وأستخدامه بجرعات كبيرة يؤثر على أداء القلب وقد يسبب الموت.

أل أس دى LSD :-

يحضر عادة بشكل قطع صغيرة مغمسة بالعقار وعلى المربعات الصغيرة توجد صور مختلفة ، وهذا العقار المخدر اما يؤكل أو يستنشق. ان التأثيرات الرئيسية له هى الهلاوس البصرية مثل رؤية أشياء غريبة بأشكال شاذة وكذلك سماع أصوات مختلفة ، وهذه الهلاوس قد تكون صريحة أو مخيفة وتستمر لعدة ساعات و قد تعود نفس الأعراض بعد بضعة أشهر حتى وأن لم يستخدم العقار المستخدم لمدة أسابيع.

الكوكايين Cocaine :-

يجعل الشخص يشعر بالثقة بالنفس والحيوية والنشاط . الكوكايين مسحوق أبيض وبمكن أستنشاقه عن طريق الفم أو يذاب ويحقن بالوريد . ويوجد أيضا ْكوكايين كراك (ْCrack) وهو عبارة عن بلورات كرستالية الشكل بحجم الفولة يمكن أن تدخن ضمن سيجارة ولها نفس تأثيرات مسحوق الكوكايين ولكن تاثيرها أكثر سرعة وقوة ويزول أيضا بسرعة . الكوكايين يسبب الآم الصدر وصعوبة التنفس وكلاهما المسحوق والبلورات ذات تاثير ادمانى عالى.

الهيرويين  Heroin :-

وهو عبارة عن مسحوق ابيض بنى ويكون استخدامه عن طريق الاستنشاق والتدخين والحقن فى الوريد ويؤدى للشعور بالاسترخاء التام ، والانعزال عن  العالم المحيط وله تأثير ادمانى عالى الدرجة ولتأثيراته الشديدة على التنفس قد يكون قاتلا.

العقاقير المهدئة  Tranquilizers :-

الفاليوم و الاتيفان ..الخ  وتكون عادة يشكل حبوب او كبسول بالوان مختلفة ويمكن تناولها بالفم  أو بالحقن ويشعر الذى  يستخدمها بالأسترخاء والشعور بالنعاس والنوم و فى بعض احيان تكون قاتلة اذا تناولها الشخص بجرعات كبيرة وهذه المواج تؤدى الى الادمان اذا استخدمت لفترة طويلة.

أنابوليك استرويد Anabolic Steroids :-

مثل ديكاديرابولين ، أنابولين وهى حبوب أو سوائل تؤخذ بالفم أو سوائل زيتية تحقن بالعضل وتأثيراتها زيادة قوة وحجم العضلات مما يزيد القدرة الرياضية للرياضيين مع الوقت ، الا أنها قد تسبب مشاكل صحية خطيرة مثل تضخم الثدى لدى الذكور وزيادة ظهور الشعر لدى الفتيات والأصابة بالكآبة واضطراب هرمونات الجسم.

الجمعية العراقية للصحة النفسية للأطفال / بغداد – العراق2005

حقوق هذه المقالة محفوظة للكلية الملكية البريطانية للطب النفسي

 

شاهد أيضاً

صعوبة التعلم لدي الأطفال The child with general learning difficulty

 المقدمة :- ماذا نعني بصعوبة التعلم ؟ كان المصطلح المستخدم سابقا لمشكلة صعوبة هو العوق …